تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

بيل تسلط الضوء على عادات الإيزديين في أعيادهم والانتهاكات بحقهم

بيل تسلط الضوء على عادات الإيزديين في أعيادهم والانتهاكات بحقهم

منظمة بيل- قامشلو

عقدت بيل جلسة حوارية بعنوان “الثقافة الإيزيدية والانتهاكات بحقها”، وذلك بغية توضيح بعض المفاهيم التي تنتشر في المُجتمع حول عادات الإيزيديين في أعيادهم وأبرزها الأربعاء الأحمر، وتسليط الضوء على الانتهاكات بحقهم.

 وحضر الجلسة إعلاميين وناشطين من كافة مكونات شمال وشرق سوريا، وذلك في مركز المنظمة بمدينة قامشلو.

وأشار الحضور إلى أن سلق 12 بيضة وتلوينها، يدل على عدد أشهر السّنة، ومن ثم يقوم الإيزيديين برمي القشور في الأراضي الزّراعية، لاعتقادهم بأن ذلك سيجلب الخصب والخير والبركة.

وعن دلالة البيض عند الإيزيديين واختياره في احتفالاتهم وأعيادهم، أوضح بعض الحضور من الإيزديين، أن البيضة ترمز إلى الأرض وسلقها للدلالة على تشكل قشرة ونواة الأرض، وأما ارتدائهم للملابس البيضاء فهي رمز للطهارة والنّقاء.

وتطرق الحضور إلى الانتهاكات التي طالت الإيزديين وبالأخص بعد عام 2011، أي عقب بدء الأزمة السّورية، وركزوا على تلك التي تهتم بحقوق السّكن والملكية، ولا سيما في المناطق التي احتلتها تركيا.

وأنتقد عدد من الحضور تضرر أكثر من 90 مزار ومُرفق عام وأماكن مقدسة خاصة بالإيزيديين، خلال عمليتي نبع السّلام وغصن الزّيتون، وبناء مساجد في قرى الإيزيديين وإجبارهم على اعتناق الإسلام، الأمر الذي تُثبته مقاطع ما تزال مُنتشرة على مواقع التّواصل الاجتماعي.

وتأتي الجلسة ضمن إطار مشروع كاني، الذي أطلقتهُ المّنظمة لدعم ومُناصرة النّازحين، وتوثيق حقوق السّكن والملكية والأرض بالنسبة للنازحين والمهجرين.

Related Posts