تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

بين سلبيات مُتعددة وايجابيات محدودة …. النّفايات البلاستيكية في شمال وشرق سوريا

بين سلبيات مُتعددة وايجابيات محدودة …. النّفايات البلاستيكية في شمال وشرق سوريا

منظمة بيل – قامشلو

نفذت بيل ورشة تدريبية عن “استخدام البلاستيك وتأثيره على البيئة”، بهدف التوعية بخطره وطرق ترشيد استخدامه رغم سهولة استعماله، وذلك في مركزها بمدينة قامشلو، شمال وشرق سوريا.

هذا وحضر الورشة 24 متدرب/ة، التي شُرِح خلالها آلية تصنيع البلاستيك بدءاً من البلمرة، المُحفزات، القولبة، ووصولاً إلى التّشطيب والتّبريد، والتي من شأنها أن تؤثر سلباً على البيئة.

وتطرق المدرب إلى عدد من هذه التأثيرات التي تتلخص في “التلوث، تغير المناخ، ضرر على الحياة البرية وصحة الإنسان والتّربة والهواء، وأخيراً نضوب الموارد، نظراً لأن انتاج البلاستيك يتطلب كميات كبيرة من الوقود الأحفوري”.

ونتج عن الورشة مجموعة من الحلول للتخفيف من أثر التلوث الذي يسببه البلاستيك، أجمع عليها المدرب والمشاركون/ات، والتي يعد أبرزها “إعادة تدوير العديد من أنواع البلاستيك بما في ذلك الزّجاج، إعادة استعمال الأكياس قبل التخلص منها، التخلص من النفايات البلاستيكية في حاوية القمامة، تحويل بعض أنواع البلاستيك القابل للتحلل إلى سماد، تجنب المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”.

ورأى المشاركون في الورشة أن علينا التّقليل من استخدام المواد البلاستيكية عبر “تجنب تناول الطعام بالشِوك والملاعق والكؤوس البلاستيكية في الخارج، اختيار المُنتجات المصنوعة من مواد بديلة، استخدام عبوات مياه قابلة لإعادة التّعبئة كالمصنوعة من الفولاذ، دعم الشّركات التي تستخدم عبوات مُستدامة، وغيرها”.

وتأتي هذه الورشة ضمن إطار مشروع زالين 2، الذي تشرف عليه المُنظمة، والهادف للمُساهمة في تعزيز دور الشّباب في بناء السّلام والتّماسك المُجتمعي.

Related Posts