تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

مُساهمة مُشتركة تقدمها بيل وعدة مُنظمات سورية ودولية للجمعية العامة للأمم المتحدة

مُساهمة مُشتركة تقدمها بيل وعدة مُنظمات سورية ودولية للجمعية العامة للأمم المتحدة

منظمة بيل – قامشلو

قدمت بيل مساهمة مكتوبة حول “الحق في المياه والصّرف الصحي كأداة للسلام والوقاية والتعاون”، للتقرير المواضيعي المقدم للدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بمشاركة عدة منظمات سورية ودولية.

وتضمنت الرسالة المُشتركة التي ساهمت فيها “منظمة باكس (هولندا)، جمعية حماة نهر دجلة (العراق)، سوريون من أجل الحقيقة والعدالة (سوريا)، هيئة البيئة في منطقة السّد (جنوب السودان)”، وصفاً لتداعيات الصّراع على وضع المياه في العراق، وسوريا وجنوبي السودان، وهي المناطق التي تعمل فيها المنظمات آنفة الذكر.

هذا وطرحت المُنظمات المعنية خلال الرسالة عدداً من المقترحات لتحسين وضع المياه العابرة للحدود، أبرزها “دعم بناء السّلام البيئي حول موارد المياه العابرة للحدود، ضمان المُشاركة الشّاملة في إدارة موارد المياه، تعزيز الرقابة والمراقبة على الأرض وتحقيق العدالة المائية، تحسين الإدارة البيئية على المُستويين الوطني وغير الوطني، تطبيق المعايير والآليات الدولية لإدارة موارد المياه العابرة للحدود”.

كما وقدمت بيل مساهمة منفردة حول وضع المياه في شمال وشرق سوريا تحديداً.

وتطرقت المنظمة في مُساهمتها إلى انخفاض منسوب مياه الأنهار في المنطقة، بالأخص التي تنبع من تركيا كـ “الخابور، الجقجق، نهر الفرات”، القطع المُتعمد لمحطة مياه علوك في رأس العين/ سري كانيه، التي تسيطر عليها تركيا والفصائل المسلحة.

وذكرت بيل خلال مساهمتها أن قضية المياه “قضية إنسانية” وبالأخص في مدينة الحسكة وريفها، مركزة على ضرورة التعاون بين السلطات المحلية والمنظمات المعنية بشؤون البيئة، لتنفيذ مشاريع تخدم المنطقة فيما يخص موضوع المياه.

Related Posts