تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

بيل تقدم مجموعة من النّصائح عن التّيسير خلال ورشة تدريبية

بيل تقدم مجموعة من النّصائح عن التّيسير خلال ورشة تدريبية

منظمة بيل- تربه سبي

تمخضت جلسة لبيل، حول مهارات التيسير، عن مجموعة من النّصائح للميسرين، التي جرى مناقشتها مع المُشاركين/ات في الورشة، وذلك في مركزها بناحية تربه سبي، شمال وشرق سوريا.

وتضمنت الورشة التي حضرها 17 مُشارك/ة، التعريف بالتيسير والحوار والفرق بين الحوار والنقاش، مراحل الجلسات الحوارية وأنواع الأسئلة فيها، الأجزاء الرئيسية للتيسير وأدواته المُتمثلة في “إعادة الصّياغة، إعادة التأطير، التّلخيص”.

ومن الإرشادات التي طُرحت خلال الورشة “لا تحفظوا نصاً، راقبوا لغة الجسد لدى أفراد المجموعة، راجعوا المجموعة دائماً، لخصوا وتوقفوا، انتبهوا إلى تصرفاتكم، أشغلوا أيديكم، راقبوا كلامكم، التزموا بدوركم كميسرين، لا تكونوا دفاعيين، اشتروا رضى المتسلطين، استخدام روح الفكاهة بحدود”.

وتوصل المُشاركون في الورشة إلى أن على الميسر أن يتمتع بمهارات أساسية وهي “الحيادية، عدم الانحياز، الاستماع الفعال، إعادة الصّياغة والتّلخيص، الصّياغة الجيدة للأسئلة، النّزاهة الشّخصية، الإدراك الجيد”.

ويأتي ذلك ضمن إطار مشروع فين، الذي تشرف عليه المنظمة، للمساهمة في تأهيل ورفع مهارات الشباب والنّساء، والفئات المُهمشة في التّنمية المحلية، وتعزيز دور الثقافة والفن في بناء السّلام والتّعددية الدينية واللغوية والثّقافية”.

Related Posts