تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“التخطيط الاستراتيجي والتشاركي” …عنوان ورشة تدريبية لبيل

“التخطيط الاستراتيجي والتشاركي” …عنوان ورشة تدريبية لبيل

منظمة بيل- قامشلو

نفذت بيل ورشة تدريبية حول “التخطيط الاستراتيجي والتشاركي”، على مدار يومين، بهدف تمكين وبناء قدرات المواطنين وأعضاء البلديات بمهارات التّخطيط الاستراتيجي والتّشاركي، والاستجابة لاحتياجات المواطنين.

هذا وتناولت الورشة الاستراتيجية والتّخطيط الاستراتيجي، وذلك بمشاركة جهات فاعلة من بلديات مقاطعة قامشلو (مكتب الفنية) والرئاسة في بلدية قامشلو ورئاسة بلدية تنورية، وبلدية هيمو، ودائرة مياه قامشلو، لجنة البلديات في قامشلو (قسم الآليات)، ومواطنين ونشطاء مدنيين ومهتمين، تعرفوا من خلالها على المهارات الأساسية لعملية التخطيط الاستراتيجي، وأهمية مشاركة أصحاب المصلحة والمعنيين بوضع الخطط وتقييمها.

وتمكن الحاضرون من خلال الورشة من التّعرف على مكونات الخطة الاستراتيجية، مراحل التّخطيط الاستراتيجي، المشاركون في عملية التخطيط الاستراتيجي، الاستدامة، الرؤية، الرسالة، نظرية التغيير، تحليل سوات، الأهداف الاستراتيجية، الأمور التي يجيب التفكير بها قبل وضع الخطط الاستراتيجية، ترتيب الأولويات، الأهداف المرحلية، خطة العمل، أصحاب المصلحة والمعنيين، أنواع ومصادر التمويل وذلك مع تطبيق عملي لكل عنوان من العناوين السابقة.

وجاءت الورشة لمساعدة أصحاب القرار على وضع خطط مستقبلية لمشاريع وعمل البلديات، وتحديد الإجراءات والطّرق لتحقيق الأهداف وحشد الموارد لتنفيذ الخطط، ومن جانب آخر تساهم هذه الورشة في تمكين قدرات إدارة البلديات في وضع خطة بعيدة المدى لعملهم، بما يساهم في تعزيز قدرات المواطنين والبلدية في حل المشكلات ويعزز من العلاقات السليمة بين البلدية والمجتمع المحلي.

وتأتي هذه الورشة ضمن إطار مشروع قاميش2، الذي أطلقته المُنظمة بهدف تعزيز دور البلديات في التّشاركية والتّواصل بين المؤسسات والمُجتمع المحلي في حل قضايا تحد من النّزاعات، ودعم مُساهمة المُجتمع المحلي في اتخاذ القرار.

Related Posts