تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

بيل تُعرف بآليات استخراج الوثائق والثبوتيات الشخصية المفقودة في الرّقة

بيل تُعرف بآليات استخراج الوثائق والثبوتيات الشخصية المفقودة في الرّقة

منظمة بيل – الرقة

عملت بيل على محاولة دعم الأشخاص الذين لا يملكون وثائق وإثباتات شخصية في مدينة الرّقة، شمال وشرق سوريا، من خلال البحث عن حلول تساعدهم على استخراج وثائق جديدة، ومعرفة الصّعوبات التي تعترض طريق تحقيق هذا الهدف.

يأتي ذلك، خلال مشروعها الهادف إلى “تعزيز السلام العادل والشامل بين الجنسين بقيادة الشّابات والشبان المتأثرين بالعنف والوصمة المجتمعية”.

في البداية، أجرت المنظمة جلسة تحضيرية للجنة الشّبابية، ساعية لتحفيز اللجنة على إجراء لقاءات مع بعض الأفراد الذين فقدوا ثبوتياتهم خلال الصّراع في سوريا أو بأي شكلِ كان، ومن ثم الاجتماع مع عدد من الجّهات المعنية بهذه القضية.

وكخطوة ثانية فيما يتعلق بموضوع الثبوتيات، اجتمعت اللجنة مع كبار المسؤولين وزعماء القبائل، للاستفسار عن آلية استخراج الثبوتيات، والأوراق المطلوبة كـ “إخراج القيد المدني الفردي، بيان عائلي وبطاقة أسرية يتم الحصول عليها من مكتب السّجل المدني التّابع للإدارة الذاتية، وغيرها”.

تلا ذلك، الحصول على ردود الأفعال من المجتمع المحلي، حول إجراءات التّوثيق، من خلال الاجتماع بعدد من الأشخاص ممن يعانون من هذه المُشكلة، لتعريفهم بآليات استخراج وثائقهم، والصّعوبات التي تواجه الجهات المعنية أثناء منح الثبوتيات، وتوضيح كيفية الحصول على بطاقة الوافد والزائر.

وتابعت اللجنة آلية عمل الحصول على الوثائق من الأفراد المُستهدفين والجهات المعنية، لمعرفة التّجارب التي خاضها عدد من أفراد المجتمع أثناء الحصول على الوثائق، ومدى مساهمة اللجنة الشّبابية في تعريفهم على الطريقة للحصول على وثائقهم، من خلال توجيههم إلى المراكز المعنية.

وفي ختام العمل على هذا الملف، نُفذ نشاط يهدف إلى معرفة مدى تمكن أفراد المجتمع المُستهدفين من معرفة آليات الحصول على الوثائق والمُستندات الثبوتية، وكيفية نشرها ضمن المجتمع.

هذا وكانت بيل، في بداية مشروعها في الرّقة، قد شكلت لجنة شبابية من 12 شاب/ة، من حي مفرق الجزيرة في الرقة، وذلك للمساهمة في سد الفجوات بين الشباب والسلطة المحلية، فضلاً عن تمكينهم في قيادة المجتمع نحو الأفضل.

Related Posts