تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“دور البلديات في تعزيز الصحة والسلامة الغذائية” موضوع تطرحه بيل للحوار

“دور البلديات في تعزيز الصحة والسلامة الغذائية” موضوع تطرحه بيل للحوار

منظمة بيل- قامشلو

نفذّت بيل جلسة حوارية عن دور البلديات في تعزيز الصّحة والسلامة الغذائية، وذلك في مركزها بمدينة قامشلو، شمال وشرق سوريا، لمناقشة الإجراءات والآليات التي تتخذها البلدية والهيئات المعنية في تعزيز الصّحة العامة.

وحضر الجلسة  جهات فاعلة من بلدية الشعب في قامشلو، مكتب الصّحة، الهلال الأحمر الكرديّ، مكتب الرقابة في هيئة الصّحة، مكتب التموين، وعدد من الناشطين المدنيين والإعلاميين والمواطنين.

 بدأت الجلسة بالتعريف عن مهام ومسؤوليات مكتب الصّحة في بلديات قامشلو، وآلية التنسيق مع المؤسسات المعنية بمعايير السّلامة الصّحية.

وجرت النقاشات بين الحضور حول الإجراءات التي تتخذها البلدية، والهيئات المعنية في تعزيز الصّحة العامة وآليات المراقبة والمتابعة، لشروط جودة وسلامة الأغذية، الأساليب التي تتبعها للحد من ري المزروعات بالمياه الملوثة، طرق وأدوات إدارة ومعالجة النفايات العضوية والطبية.

وأخذت الجلسة طابع الحوار المفتوح والذي اختتم باستخلاص التوصيات والمقترحات من قبل المشاركين، والتي تعزّز المشاركة المجتمعية وتحسن الاستجابة، كـ “سنّ قوانين وتشريعات واضحة ورادعة ومخالفات ماليّة وتعميمها على المواطنين، وجود حقيبة إسعافيه وطفاية حريق بكل مكان (مطاعم – محلات – مصانع ….)، وضع كاميرات مراقبة في بعض المطابخ والمحلات والاستمرار بحملات رش المبيدات في المحال والمنشآت.

وتأتي الجلسة ضمن إطار مشروع قاميش2، الذي تنفذه المنظمة، بهدف تمكين دور البلدية في مدينة قامشلو وريفها، وتعزيز التّواصل بين السّكان والبلدية، لتمكين السّلم الأهلي، والتّماسك المُجتمعي.

Related Posts