تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

بيل تُناقش دور البلديات في الاستجابة للطوارئ وإدارة الكوارث

بيل تُناقش دور البلديات في الاستجابة للطوارئ وإدارة الكوارث

منظمة بيل-قامشلو

نفذت بيل جلسة حوارية بعنوان “دور البلديات في الاستجابة للطوارئ وإدارة الكوارث”، للمُساهمة بتحسين فعالية وجاهزية البلديات والمجتمع المحلي للاستجابة للطوارئ والكوارث الطّبيعية، وذلك في مدينة قامشلو، شمال وشرق سوريا.

هذا وحضر الجلسة مُشاركون من بلدية الشّعب في قامشلو، المكتب الفني والتّنفيذي، مُمثلين عن فوج الإطفاء، إدارة التّرافيك (مكتب التحقيقات)، الهلال الأحمر الكردي، عدد من المواطنين والإعلاميين.

وناقش الحضور خلال الجلسة الإجراءات والآليات التي تتخذها البلدية والهيئات المعنية للوقاية من المخاطر، كيفية رسم خُطط الاستجابة للطوارئ، مدى فاعلية وجاهزية الجّهات المعنية والتّنسيق فيما بينها، دور المجتمع المحلي والإعلام في الوقاية والاستجابة والإنقاذ.

وتمخض عن الجلسة عدد من التوصيات التي تسهم في تحسين الدّور الحيوي للبلديات في التّنمية والتّماسك الاجتماعي منها “دعم مرحلة التعافي وما بعد الصدمة من خلال الدعم النّفسي للمُتضررين، تشكيل فرق دفاع مدني متخصص، يكون فيها المواطنين جزء أساسي، وبناء قدرات هذه اللجان بالشكل الأمثل، توفير مراكز ونقاط طبية وخاصة على الطّرقات العامة والمناطق الحيوية والسياحية، ونشر أرقام الطوارئ لتكون مُتاحة لجميع المواطنين، مراقبة مسارات الفيضانات المتوقعة، ومراقبة الجسور بشكل دوري .. إلخ”.

ويهدف مشروع قاميش2، الذي أطلقته المُنظمة، إلى تمكين دور البلدية في مدينة قامشلو وريفها، وتعزيز التّواصل بين السّكان والبلدية، لتمكين السّلم الأهلي، والتّماسك المُجتمعي.

Related Posts