تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“أهمية الاستثمار وعقد الشراكات في تطوير البلديات وتعزيز التّنمية المحلية”

“أهمية الاستثمار وعقد الشراكات في تطوير البلديات وتعزيز التّنمية المحلية”

منظمة بيل-قامشلو

توصل مشاركون في جلسة لبيل حول “أهمية الاستثمار وعقد الشّراكات في تطوير البلديات وتعزيز التّنمية المحلية”، إلى ضرورة دعم الاستثمارات الصّغيرة ووجود نسبة ربح مُخصصة لصندوق الكومينات، تطوير وتفعيل قانون خاص بالاستثمار، ووجود آلية واضحة للموارد المتاحة للاستثمار وبشكل خاص للمُستثمرين الجُدد.

حضر الجلسة كل من ممثلين عن لجنة البلديات وبلدية قامشلو في قسم المالية، أعضاء المجالس المحلية “الكومينات”، وغرفة التجارة، ممثلو القطاع الخاص “مدراء من شركات استثمارية محلية”، إعلاميين، عدد من السّكان.

وناقش الحضور السياسة المالية ومصادر التّمويل، أثر نقص الموارد، أهمية الاستثمارات المحلية على أداء البلديات، أساليب الاستثمار المُتاحة بالشراكة مع القطاع الخاص أو العام أو مُنظمات المُجتمع المدني، وذلك بغية المُساهمة في تطوير قدرات وحدات المجالس المحلية والبلديات في تحديد الفرص الاستثمارية، وإدارة الموارد المتاحة بما يلبي الاحتياجات المُتزايدة.

وأشار سليمان حمي خليل، رئاسة لجنة بلديات مقاطعة قامشلو، خلال الجلسة، إلى أن ميزانية البلدية في عام 2023، كانت بحدود 8 مليون دولار أميركي مخصصة لـ 58 بلدية، وموزعة على مشاريع استثمارية وهذه الميزانية مُخصصة للمشاريع بشكل مباشر.

هذا وأجمع المُشاركون على ضرورة التّكاتف لتنفيذ المشاريع بين الإدارة الذّاتية والمُستثمرين، ضرورة الاستفادة من المنح الخارجية والتّعاون الدّولي والمُنظمات في تطوير الاستثمار وتوزيع مصادر دخل البلديات، تعريف المواطنين على كيفية تقديم الشكاوى لمؤسسات الإدارة الذاتية، تحديد الاحتياجات والمطالب بشكل واضح، تفعيل الجانب الإعلامي بشكل أكبر، التّنسيق الفعال بين الجهات الفاعلة لحل المشاكل، وجود قانون خاص لتساوي الفرص بين جميع المُستثمرين، تفعيل موقع خاص للإعلان عن المشاريع الاستثمارية.

ويأتي ذلك ضمن إطار مشروع قاميش2، الذي تنفذه المنظمة، بهدف تعزيز دور البلديات في التّشاركية والتّواصل بين المؤسسات والمُجتمع المحلي في حل قضايا تحد من النّزاعات، ودعم مُساهمة المُجتمع المحلي في اتخاذ القرار.

Related Posts