تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“إدارة المشاريع والموارد البشرية”… ورشة لبيل

“إدارة المشاريع والموارد البشرية”… ورشة لبيل

مُنظمة بيل – قامشلو

نفذت بيل، ورشة حول “إدارة المشاريع والموارد البشرية”، وذلك في مركز المنظمة بمدينة قامشلو، شمال وشرق سوريا، بغية تعزيز قدرات المواطنين وأعضاء البلديات في مجال إدارة المشاريع والموارد البشرية وإكسابهم أفضل المُمارسات والمنهجيات العلمية في هذا المجال.

هذا وحضر الورشة التي استمرت على مدار يومين متواصلين، 12 مُشاركاً/ة، بينهم سكان وآخرون مُتطوعون، ممثلون عن هيئات الإدارة المحلية وبلديات قامشلو ومنظمات المجتمع المدني.

تناولت الجلسة مفهوم الإدارة ومكوناتها، وظائف الإدارة، الرؤية، الرّسالة، الأهداف، ومفهوم المشاريع والقيود الثلاثة لها، مهارات العاملين ضمن المشروع، دورة حياة المشروع، عناصر الخطة الاستراتيجية، إدارة المشروع، مراحل إدارة المشاريع الخمس والمُتمثلة بـ “البدء، التّخطيط، التّنفيذ، الرّقابة، الإغلاق” فضلاً عن خطة العمل والمُتابعة والتّقييم.

وتحدثت الورشة عن الموارد البشرية وإدارتها ومبادئها والمفاهيم والمهام الأساسية المُرتبطة بها، وظائف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، كيفية استخدام أساليب تقييم الوظائف لاتخاذ القرار، التّحديات التي تواجه الموارد البشرية، بالإضافة لعدد من الأمثلة العملية والتّطبيقات والتّمارين التي تساعد المُتدربين على الفهم والتّطبيق العملي.

وفي ختام الورشة، فُتح باب النقاش وطرح الأسئلة والإجابة عليها.

ويأتي ذلك ضمن إطار مشروع قاميش2، الذي تنفذه المُنظمة، بهدف تعزيز دور البلديات في التّشاركية والتّواصل بين المُؤسسات والمُجتمع المحلي في حل قضايا تحد من النّزاعات، ودعم مُساهمة المُجتمع المحلي في اتخاذ القرار.

Related Posts