تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“مشاركة المواطنين وتأطير دور الكومين” نقاشات هامة ضمن منتدى الكومينات

“مشاركة المواطنين وتأطير دور الكومين” … نقاشات هامة ضمن منتدى الكومينات

منظمة بيل- الحسكة

“يتبع سكان الحسكة طُرقاً بديلة لتلبية احتياجاتهم، دون اللجوء إلى الكومين، عبر تقديم الشّكاوى إلى الجّهة الأعلى منه مُباشرة كالناحية أو مجلس البلدية أو المقاطعة، جراء عدم تفعيل بعض لجانه، مما همش دوره بشكل كبير في معظم أحياء المدينة”.

يأتي هذا التّصريح على لسان إحدى المُشاركات في “منتدى الكومينات”، الذي عقدته بيل في 10 يناير 2024، بغية تعزيز دور المُشاركة المُجتمعية في صناعة القرار، وللوقف على تأثير عدم مُشاركة المواطنين في لجان الكومين، على مستوى الحكم العام والتنمية المستدامة، تقويض السّلام والاستقرار والتعايش في المدينة.

هذا وتميز المُنتدى بجلسات النّقاش المُركزة انطلاقاً من مبدأ العصف الذّهني، ولعل أبرز المواضيع التي تم الوقوف عليها “دور المرأة والنازحين وذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الكومين وفي هياكل الحكم المحلية، والتحديات التي تواجههم، تأثير عدم مشاركة المواطنين ضمن الكومينات”.

وأشار الحضور إلى أنّ اللجان التي تتولى إدارة الشؤون المحلية والخدمات العامة، تعاني من نقص الدعم وعدم توفر الإمكانيات التي تعوق اكتمال عملها، مما انعكس سلباً على الخدمات في المدينة.

كما وقدم المشاركون/ات عدة مقترحات من شأنها الرّفع من سوية عمل الكومينات كـ “تفعيل كافة لجانه، تقديم حوافز لدعم العاملين في الكومين والمواطنين

Related Posts