تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“مؤتمر بروكسل الثامن يؤكد التزام الاتحاد الأوروبي بالإبقاء على الملف السوري في أعلى سلم الأجندة الدولية”

“مؤتمر بروكسل الثامن يؤكد التزام الاتحاد الأوروبي بالإبقاء على الملف السوري في أعلى سلم الأجندة الدولية”
منظمة بيل – بروكسل
تُشارك بيل وشركائها في مؤتمر بروكسل الثامن لـ “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، الذي ينعقد في هذه الأثناء، مُناقشاً نتائج مشاورات المجتمع المدني في جلسته الأولى.
هذا وقال كيرت يان كوبمان، المدير العام للجوار ومفاوضات التوسع، في افتتاح المؤتمر، إنّ “المؤتمر يؤكد على التزام الاتحاد الأوروبي بالإبقاء على الملف السوري في أعلى سلم أولويات الأجندة الدولية، ويسلط الضوء على الجهود المُشتركة المبذولة في هذا الإطار”.
وأشار كوبمان، إلى ضرورة العمل على بناء مُستقبل أكثر استدامة، وذلك أهم أكثر من أي وقت مضى، “نريد أن نُسهل انخراط السوريين في عملية صنع القرار، والمساعدة على الوصول إلى تعهدات ترقى إلى تطلعات الشّعب السوري”.
ونوه المدير العام للجوار ومفاوضات التوسع إلى أنّ الاتحاد الأوروبي تمكن من حشد أكثر من 330 مليار دولار، لدعم الشعب السوري، شاكراً جهود دول الجوار على استضافة الآلاف من اللاجئين السوريين.
هذا وناقشت الجلسة الأولى من المؤتمر “نتائج مشاورات المجتمع المدني”، الذي نُظم في إطار الاستعداد لمؤتمر بروكسل، إضافة إلى تجربة منظمات المجتمع المدني في سوريا والتي كانت استجابة طارئة للوضع الذي حدث بعد 2011، وذلك فرض عليها تحديات كبيرة أبرزها “صعوبة بناء الثقة مع المجتمع المحلي، وغياب التعريف الصحيح لهذه المنظمات عند المجتمع المحلي”، إضافة إلى فرص العمل القليلة، وصعوبة دمج اللاجئين السوريين في المدن المُضيفة.
ورأى فرانسيسكو غازتيلو ميزكويريز، مدير إدارة الجوار الجنوبي وتركيا، الادارة العامة لمفاوضات الجوار والتوسيع، المفوضية الأوروبية (DG NEAR))، أنّ على الدول التي تستضيف اللاجئين أن تفهم طبيعة هؤلاء اللاجئين وكيف يمكن أن تشكل قوة لهذه الدول، “علينا ألا نفهم أنّ اللاجئين عبء”.

Related Posts