تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

التّعليم الجّامعي بين نفقات مُرتفعة وقلة فُرص التّوظيف

التّعليم الجّامعي …  بين نفقات مُرتفعة وقلة فُرص التّوظيف

منظمة بيل – تربه سبي

ركزت بيل على أبرز مشكلة تعيق الطّلاب/ات الجامعيين، والمرتبطة بعدم وجود سكن جامعي يغطي حاجتهم، بالأخص للذين يقصدون محافظات أخرى للدّراسة، وذلك لعدم توفر جميع فروع الكليات في الحسكة، فضلاً عن قلة مسابقات التّوظيف، خلال جلسة حوارية لبيل.

وركزت الجلسة التي حضرها مجموعة من الشّبان/ات الجامعييّن وعدد من المُدرسين في الجّامعات والمُعيدين، التّحديات والمُشكلات التي تقف عائقاً أمام الشّباب في التّعليم الجامعي، ودور الجّهات الفاعلة والمُجتمع المحلي في مُناصرتهم ودعم قضاياهم، واقتراح الحلول المُناسبة، وذلك في مركزها بتربه سبي.

وتمحورت النّقاشات في مُجملها، حول أبزر المُعوقات التي يواجهها الشّبان/ات في المرحلة الجّامعية، والتي بدأت تثبط عزيمة الرّاغبين في إكمال تعليمهم الجّامعي ومنها “قلة مسابقات التّوظيف وفرص العمل واقتصارها على المحسوبيات، ارتفاع أجور المواصلات وعدم وجود حسومات للطلاب، الحواجز التي تعيق وصولهم وخصوصاً خلال الامتحانات”.

كما اقترح الحضور عدة حلول لتجاوز عدد من المُشكلات التي يعانون منها أبرزها “تخفيف التّكلفة من حيث المُحاضرات ووضع مراقبة على المكاتب بسبب تفاوت أسعارها من مكتبة لأخرى، ومراعاتهم فيما يتعلق بالمواصلات، مُحاولة توفير سكن جامعي يستوعب أعداد الطّلاب/ات، وتخفيف تكاليف أجور المنازل عليهم”.

وتأتي الجلسة ضمن إطار مشروع فين الذي تنفذه المُنظمة، بهدف تأهيل ورفع مهارات الشّباب والنّساء والفئات المُهمشة في التّنمية المحلية، وتعزيز دور الثّقافة والفن في بناء السّلام والتّعددية الدّينية واللغوية والثّقافية

Related Posts