تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي
بحث
Search

“إدارة الطوارئ والكوارث” ورشة يتخللها تدريب عملي في مدينة قامشلو

“إدارة الطوارئ والكوارث” … ورشة يتخللها تدريب عملي في مدينة قامشلو

مُنظمة بيل – قامشلو

نفذت بيل ورشة تدريبية بعنوان “إدارة الطّوارئ والاستجابة للكوارث الطّبيعية”، على مدار ثلاث أيام، بشقين “عملي، نظري”، في كل من مركز بيل في قامشلو، وفوج الإطفاء في المدينة، شمال وشرق سوريا.

هذا وحضر الورشة عدد من المواطنين وأعضاء البلدية، وذلك بهدف تعزيز قدراتهم في مجال الاستعداد للطوارئ، وإكسابهم أفضل الممارسات العملية والنّظرية في التّخطيط والتّنظيم، والاستجابة المُثلى للأزمات والكوارث.

وركزت الورشة على “مفهوم الطّوارئ وإدارة الكوارث وتقييم المخاطر، أنواع الكوارث والمخاطر المُحتملة، إعداد خطة للحد من المخاطر والكوارث، مراحل إدارة الكوارث، خطة إخلاء الأمن، تشكيل وتنظيم إدارة فرق الطوارئ، تطبيقات نظرية وعملية في الإخلاء، مراكز الإيواء ونقاط التّجمع، أدوات الحماية والتّدخل والإنقاذ”.

كما وشرحت “إجراءات الحماية والسّلامة المهنية، إجراءات الاستجابة بدافع الحرائق “الأجهزة والمعدات، محاكات لعملية إطفاء حريق”، إجراءات الاستجابة بدافع الفيضانات والغرق، سيناريوهات الاستجابة بدافع الزّلازل (الإنقاذ، التّواصل، المعدات اللازمة، التّنسيق، الإسعاف)، الإسعافات الطّبية الأولية، الإسعافات النّفسية الأولية”.

ولوحظ خلال الورشة وجود مشاركة فعالة للنساء في التدريبات العملية، إذ قامت إحدى المُتدربات بإطفاء أسطوانة الغاز المُشتعلة، فضلاً عن المُساهمة بشكل فعال في كسر حاجز الخوف لدى الكثير من المتدربين/ات، في التعامل مع حالات الطّوارئ.

ويأتي ذلك ضمن إطار مشروع قاميش2، الذي تنفذه المُنظمة، بهدف تعزيز دور البلديات في التّشاركية والتّواصل بين المُؤسسات والمُجتمع المحلي في حل قضايا تحد من النّزاعات، ودعم مُساهمة المُجتمع المحلي في اتخاذ القرار.

 

Related Posts