Me li ser torên civakî bişopîne
Lêgerîn
Search

“الإيزيدية فكر وتراث وأصالة” خلال ندوة لبيل

“الإيزيدية … فكر وتراث وأصالة” خلال ندوة لبيل

منظمة بيل – الحسكة

عقدت بيل بالتّعاون مع اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة والتّنسيق مع البيت الإيزيدي، ندوة حوارية بعنوان “الإيزدية … فكر وتراث وأصالة”، وذلك في مدينة الحسكة بشمال وشرق سوريا.

هذا وتطرق المشاركون/ات، من كافة المكونات، خلال الندوة إلى العوامل السياسية والاقتصادية التي أسهمت في استهداف الإيزيديين بذرائع دينية من قبل الدولة العثمانية (التركية حديثاً)، والممارسات بحق الإيزيديين والتي كان يرتكبها العثمانيون عبر ما يطلق عليه الفرمانات.

وعرض خلال الندوة مقطع فيديو لنزوح الإيزيديين من مناطقهم خلال الهجمات العثمانية قديماً والتركية حديثاً.

كما وتم التّركيز على دور الفنانين والمُثقفين في حفظ التّراث ونقله بشكل عام، فضلاً عن ضرورة المساهمة في فضح الانتهاكات التي تستهدف هوية المنطقة الثّقافية بكافة أشكالها.

وقدم الحضور مقترحات وحلول لإيقاف الهجرة الإيزيدية من مناطق سكنهم الأصلية، أبرزها “تأمين الحماية الكاملة لهم، وإقامة معاهد ومدارس لهم، تعويض المُتضررين، ضمان حقوقهم كمكون”.

ويأتي ذلك في إطار مشروع كاني، الذي يهدف لدعم ومناصرة النّازحين، وتعزيز حقوق السكن والأرض والملكية، من خلال إطلاق فعاليات من شأنها تسليط الضوء على معاناة النازحين، فيما يتعلق بمصادرة عقاراتهم وممتلكاتهم من قبل الفصائل المدعومة من سلطة الاحتلال.

Related Posts